bac2

نرحب بكم في المنتدى ،ونتمنى لكم قضاء اوقات ممتعة،نلتمس منكم التسجيل لتكونوا اعضاء فاعلين ولنساهم جميعا في بناء المنتدى ،فهو منكم وإليكم،
تحياتي الخالصة من عاشق الحكمة .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

bac2

نرحب بكم في المنتدى ،ونتمنى لكم قضاء اوقات ممتعة،نلتمس منكم التسجيل لتكونوا اعضاء فاعلين ولنساهم جميعا في بناء المنتدى ،فهو منكم وإليكم،
تحياتي الخالصة من عاشق الحكمة .

bac2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
bac2

اتهيـأ للبكالوريا

نتمنى للجميع سنة سعيدة 2011 مليئة بالافراح والمسرات وبطول العمر المديد

    تحليل نص شعري قديم بموضوع إنشائي

    avatar
    JALILO


    عدد المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010

    تحليل نص شعري قديم بموضوع إنشائي  Empty تحليل نص شعري قديم بموضوع إنشائي

    مُساهمة من طرف JALILO الأربعاء نوفمبر 03, 2010 12:22 pm

    مراحل تحليل نص شعري قديم بموضوع إنشائي
    المقدمة : - وضع النص في سياقه التاريخي : الشعر الجاهلي أم الإسلامي أم الأموي أم العباسي .
    - ذكر بعض المميزات الأدبية والشعرية بالخصوص في ذلك العصر .
    - التطرق إلى العنوان بشكل عابر دون تحليله.(ذلك أن المقدمة ليست محل تحليل)
    - بناء فرضية انطلاقا من المؤشرات الخارجية للنص .
    - صوغ سؤال أو أسئلة إشكالية .
    العرض : - وضع مضمون للنص مع إبراز وحداته الدلالية .
    - التعرض إلى المستويات : المعجم – الإيقاع – البلاغة – التركيب .
    - المستوى المعجمي : معجم النص أو حقوله الدلالية ، مع ضرورة إبداء العلاقة الجامعة بين هذه الحقول .
    - المستوى الإيقاعي : * الداخلي : ( الجناس + التجانس الصوتي + التصريع ...)
    * الخارجي : ( الوزن + القافية + الروي )
    - المستوى البلاغي : . الكناية / الاستعارة : تصريحية أو مكنية / التشبيه / المجاز.
    - المستوى التركيبي : الجمل الخبرية / الجمل الإنشائية / الجمل الاسمية / الجمل الفعلية .//// * زمن الأفعال ( الماضية + المضارعة + أفعال الأمر )
    الخاتمة : استجماع ما تم التوصل إليه ، في خاتمة جامعة شاملة ، مع ضرورة التذكير بغرض النص ، وإثبات الفرضية أو دحضها . ويمكن للتلميذ أن يطرح تساؤلات في آخر الخاتمة تفتح له موضوعا آخر ، أو تثير قضية أخرى غير التي عالجها من خلال تحليله للنص .


    نموذج لتحليل نص شعري قديم
    نيروز الأمير ( ابن الرومي ) ص 97 .
    عرف الشعر العربي القديم مظاهر للتحول الحضاري والاجتماعي نتيجة انفتاح الأمة العربية على غيرها من الحضارات والأمم ، ويعد الشعر العباسي رمزا للتعبير عن هذه المظاهر ، ولا أدل على ذلك النص الذي بين أيدينا ( نيروز الأمير ) للشاعر العباسي ابن الرومي ، الذي ولد ببغداد ونشأ وتربى بها . ويمكن من خلال اسم الشاعروسيرته والعنوان أن نفترض أن هذا النص يمكن أن يجسد مظاهر التحول التي عرفها الشعر العربي القديم . فأين تبرز مظاهر التحول الاجتماعي والحضاري فيه؟ وإلى أى حد مثل هذا النص مظاهر التحول التي عرفها الشعر العربي القديم ؟
    يتحدث ابن الرومي في النص عن عيد يحتفل به الفرس بداية كل سنة فارسية ، واصفا إياه ومميزاته ، وكفية إقباله في ربيع ممرع غدق وبالضبط في يوم ثلاثاء . كما يمدح الشاعر في هذا النص أبا أحمد عبيد الله بن عبد الله ، ويهنئه بمناسبة حلول هذا العيد الذي أضفي عليه الممدوح دلالة خاصة .
    وقد وظف الشاعر للتعبير عن هذا الموضوع حقولا دلالية يمكن انتقاء منها ما يلي :
    - حقل دال على النيروز : يوم الثلاثاء ، واسطة ، نيروز الأمير ، عيدا ، تلقاه ، سقياه ...
    - حقل دال على الممدوح : الأمير ، أسعد ، يا ابن الأكارم ، جادت يمينك ، لا زلت ، فيك ، تنسخ ، صفح ...
    ويبدو أن الحقل الدال على الممدوح يهيمن على الحقل الدال على النيروز ، ذلك أن غرض القصيدة هو المدح ، أما يوم النيروز فقد كان سببا فقط للإلقاء القصيدة .
    وظف الشاعر مظاهر إيقاعية وفنية ساهمت في تحسين إيقاعية القصيدة ، نقتصر منها على مستويات ثلاثة : المستوى الإيقاعي والمستوى البلاغي والمستوى التركيبي .
    في المستوى الإيقاعي يمكن أن نتحدث عن إيقاعين داخلي وخارجي ، ويتمظهر الإيقاع الداخلي في النص من خلال ما يلي :
    - الجناس : ومن أمثلته في النص بين أيدينا : يوم / أيام – أنواء / أنواء – فاسعد /المسعود – ملهاك / تلهو .
    - التجانس الصوتي : ويبدو من خلال تكرار بعض الحروف ( الهمزة 61 مرة / الياء 46 مرة ..) والكلمات ( نيروز 4 مرات / يوم - مرتان / الثلاثاء- مرتان ) والجمل (يوم الثلاثاء – مرتان ).
    هذا على مستوى الإيقاع الداخلي أما الخارجي فإن القصيدة منظومة على وزن بحر البسيط ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ) قافيتها مطلقة ، ورويها موحد .
    إذا كان الإيقاع قد حَسَّنَ القصيدة على المستوى السمعي فإن هناك محسنات فنية داخل القصيدة أغنتها على المستوى الذوقي ، منها مثلا التشبيه الذي يظهر بشكل واضح في البيت الثاني حيث شبه الشاعر يوم الثلاثاء بالجوهرة الفاخرة وسط القلادة فالمشبه هو يوم الثلاثاء ، والمشبه به هو الجوهرة الفاخرة ، ووجه الشبه بين الإثنين هو الوضوح والظهور وعلو القيمة ، وأداة التشبيه حرف كأن .
    كما تبرز الاستعارة في البيت السادس ، إذ شبه الشاعر الأرض بالإنسان في الكتمان فحذف المشبه به ( الإنسان ) وأبقى على ما يدل عليه وهو لفظة ( تكاتمه ) .
    تركيبيا يمكن التعرض إلى الجمل التي ساهمت في جمالية النص كما يلي :
    - الجمل الخبرية : أبدت طرائف شتى من زوائرها – إن العلا ذات أثقال وأعباء – جادت يمينك في النيروز ...
    - الجمل الإنشائية : اسعد بنيروزك – يا ابن الأكارم – واعط نفسك ...
    هذا وكما تحضر في النص الجمل الاسمية والفعلية . لقد كان لزمن الأفعال وقع خاص في القصيدة إذ طغت الأفعال الماضية ( طابق – انفك – شبهت – أظهرت – أبدت –كان – جادت - عابوا ...) على المضارعة ( يتبع – يبق – يهتز ..) ودلالة ذلك استعانة الشاعر بالماضي حتى يتسنى له إظهار مناقب الممدوح . كما جاءت أفعال الأمر ( اعط – اسعد ) للدلالة على القيمة الخاصة للممدوح أيضا .
    لقد عبرت القصيدة بشكل واضح على مظاهر التحول التي عرفها الشعر العربي القديم ، ولا أدل على ذلك جدة الموضوع ، فالحديث عن عيد عند الفرس يعتبر مظهرا من المظاهر الكثيرة للتحول .

    تنبيه : منهجية التحليل هذه أولية وبسيطة لا تعمق فيها ، وهي موجهة بشكل أساس لتلاميذ السنة الأولى باكالوريا آداب لحداثة عهدهم بهذا النوع من التحليل ، ولا تفيد مطلقا تلاميذ السنة الثانية ، كما لا تفيدهم المراحل أعلاه .
    حظ سعيد للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 9:33 pm